العام الثاني في كلية العلوم

     
      🔅 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته  🔅
                                                       
ولنا احلامنا الصغرى كأن نصحو من النوم معافين من خيبة  ولم نحلم بأشياء عصية  نحن أحياء و باقون و للحلم بقية 
                            🚦 - تجربتي لسنة ثالثة جامعة - سنة ثانية في كلية العلوم - 🚦 
                                                     

عام جميل و طويل ,قد مر سريعاً . . ولكن قد تعلمت فيه الكثير  . 
هِنا سأكتب تدوينة تخص مقررات العام الثاني بالتفصيل , في البداية  هذا العام يحمل في طياته الكثير من اللحظات التي يصعب حصرها هنا , حبيت اشاركم بعض منها . . السنة الثانية من التخصص مو صعبة و في نفس الوقت تحتاج همه و اجتهاد , لا تتهتموا لكلام الي يقول انه المقررات صعبة و مو سهل ننجح  . . كل المواد فيها السهل و الصعب و انتِ الي تحددي مستواك مو شخص غيرك 💪💛

⛅✨ ممكن تختلف الانظمة في السنوات الجاية بس المقررات نفسها ✨⛅

                                                             المستوى الخامس - Level 5 - 
                                                                                
📍 الاحصاء التطبيقي -  Applied Statistics📍
فيه اشياء مكررة اخذناها في التحضيري و فيه جزء كان جديد علينا . . درستها عند الدكتور عز الدين و مس نوف الاثنين كانوا متعاونين معنا من ناحية الشرح و حتى من ناحية الدرجات , المحاضرات كانت تنزل لنا اول باول في البلاك بورد و كانت محاضرة ساعتين في الاسبوع مع الدكتور و ساعتين تطبيق مع المس , الدكتور طلب نسوي مشروع ناخذ بيانات من اي موقع و نطبق عليها و كان فيه نهاية الترم مناقشة للمشروع . 
الجزء النظري : الدكتور كان يشرح كل المحاضرة و احيانا نطبق معه و الجزء العملي : الواجبات كنا نحلها مع المس و تحسبها كمشاركة لنا . . و جزء من المنهج يتطلب كتابة تقارير لكل سؤال نحله , فكنا نكتب التقارير مع المس  ,, بالنسبة الى الاختبارات : الدرجات مقسمه بين الدكتور و المس , جزء كنا نختبر نظري " اون لاين " و جزء العملي مع المس . . اختبارات اعمال السنه كان اختبار واحد نظري من 10 درجات و الباقي كان كله عملي . 
بالنسبة الى الاختبار النهائي / الجزء العملي اختبرنا قبل المواد النظرية و كان من 15 درجة .. و الجزء النظري من 35 درجة . 
من وجهة نظري الدكتور كان شرحه زين .. البعض ماكان يفهم عليه بسبب اللهجة بس جدا كان متعاون و يراعي الطالبة في الدرجات , البرنامج الي استخدمناه . spss-tutorials.com

📍 مقدمة في البرمجة - introduction to programming📍

المقرر كان ممتع و ما اصنفه انه صعب او سهل ,, وسط لانه يعتمد بشكل كبير على الفهم و كيف نكتب برامج صحيحة و نطبقها ..استخدمنا برنامج ( ++C) اسهل من البرامج الاخرى من ناحية التطبيق . . درستها عند د.نشات الرفاعي و مس سعاد ,, محاضرة ساعتين الدكتور يشرح الجزء النظري و يستخدم الرنامج للتطبيق و المس للجزء العملي  .

فيه مشاريع و حل واجبات اول باول و كنا نسلمها لدكتور . 
المشروع كان كدرجة اضافية لنا . . الترم الثاني تغير النظام و صار من ضمن تقسيم الدرجات .
مشروعنا كان لعبة XO 
بالنسبة الى الاختبارات اعمال السنة 
النظري / اختبار واحد من 20 درجة بالاضافة الى كويز من 5 درجات  و العملي / من 10 درجات و كويز من 5 درجات . 
🌼النهائي 🌼
قبل الاختبارات النهائي كان فاينل العملي .. كتابة برنامجين الاول يخص for loop + المصفوفات و الثاني يخص function  و الفاينل النظري : اختياري و يعطيك برنامج وتشوفين وين الخطا و تصححينه و كتابة برنامجيين . 
نصيحتي . . حاولوا تتدربوا على كل جزء تاخذونه بالمحاضرة و تتطبقوه في البرنامج .. ومثل ماذكرت سابقا المادة ابدا ما تحفظين فيها شيء .. الشي الاساسي هو الفهم . 
هنا لو حاببين تعرفوا معلومات عن ++C

- هذا البرنامج الي استخدمناه - 
نتيجة بحث الصور عن ‪borland c++ download‬‏

📍 مقدمة في الكيمياء التحليلية - Introduction to analytical chemistry  📍

بالنسبة لي هالمقرر كان يحتاج جهد من فهم المادة و مذاكرتها اول باول نظرا لكمية المنهج ,, درستها عند د.رفيق التائب . . من وجهة نظري كان شرحه كويس و حريص انه يوصل المعلومة لطالبة بشكل جيد . . كان يوضح لنا شنو الشي الي نركز عليه و شنو الشي الي ممكن يجي .. الاختبارات نفس نمط الشرح ما يجيب شيء خارج المنهج . . كثير يركز على المسائل و الشيء النظري يحب الزبدة منه , الاختبارات القصيرة كانت اون لاين - من 10 درجات - و المقرر فيه جزء عملي كان مع - م.زينب الغامدي - ك شرح تشرح كويس وتقريبا المعمل ما كنا ناخذ ساعتين كاملين الا اذا كانت التجربة طويلة شوي  . . اختبارنا في نهاية الترم - شيت - من 10 درجات و الفاينل كان بس تجربتين نختار وحدة منهم . 
فاينل النظري بالنسبة ليي كان سهل الاختيارات كانت نفس اختبارات اعمال السنة ما يغيروا و المسائل نفس الي في المحاضرات . 
يعتبر المقرر ما هو صعب ولا سهل يحتاج شوية تعب . . كثير قدروا يعدوا المادة و البعض ما قدر يجتازها . 
- من ناحية المذاكرة كانت من السلايدات -  

💘Lab 

 🍁 تجربة من تجارب معمل كيمياء التحليلية 🍁



📍  الكيمياء العضوية   -  Organic chemistry I  📍


المقرر الي بسببه حبيت الكيمياء 😍 درستها عند د.سارة نبيل . . مااقدر اعبر كمية اللطافة في هالدكتورة صحيح هي شوي تعصب لو كنا ما نتفاعل معها في المحاضرة بس كالشرح ممتاز من جميع النواحي . . ما تخلص المحاضرة الا و هي متاكدة انه كل الطالبات فاهمين . . في الاسبوع ناخذ - ساعتين شرح و ساعة حل تمارين - بعد ما نخلص محاضرة الشرح تنزل لنا في البلاك بورد واجبات نحلهم و نرسلهم لها و بعدها نحلهم جماعي في ساعة التمارين . 

طلبت منا نسوي بحث عن مركب كيميائي - اخترنا  Phenol - و كان البحث من 2.5 و يتضمن نبحث عن خصائص المركب و استخدامته الطبية . . الخ . 
درسنا في البداية مقدمة في الكيمياء العضوية و hybridization .

و بالاضافة الى دراسة الالكان و الالكين و الالكاين و معرفة ميكانيكا بعض التفاعلات المركبات الكيميائية . 
بعد كل محاضرة كنا نسوي ملخصات و احيانا مع الدكتورة كالتخليص مختصر لكل شيء اخذناه في المحاضرة , الجزء الثاني من المقرر كان يخص الكحول و الايثرات و البنزين  . 
الجزء العملي - مع م. هيا الاحمري - شرحها كويس و متعاونة معنا بس الشيء الي ما عجبني انها تحب تعيد و تزيد في الشرح و يكون وقت قليل للتطبيق و كانت تعطينا Scheme عشان يكون واضح فيه الاختبارات , و العملي كل معمل المس تعطينا مجهول معين ونطبق الي في الملزمة عشان نكتشف المجهول وبعدها نكتب تقارير لكل مجهول . .  نهاية المقرر فيه شيت من 5 درجات و عملي تدريب للفاينل من 5 درجات و الفاينل نفس التدريب بس مو دايما نفس المجهول , عموما كلهم سهلين 
 المس متعاونه حيل و تراعي بالدرجات و تتساهل بكل شيء عدا ما ترضى تدخل احد بدون لابكوت و هذا شرط اساسي عند كل المسات ما تدخلين بدون لابكوت و نظارة الحماية  👓 .
🌸 احد التجارب 🌸 











فاينل الجزء النظري - ما يعتبر سهل او صعب . . و كان يختلف عن الميدترم وبالعادة دكاترة الاورقانك اسئلة اختبارات اعمال السنة تكون اسهل عشان نجمع درجات  . 
نجحت في المقرر ب B+ ✨💙
- المذاكرة من السلايدات - و اسئلة التمارين من الكتاب  - 

صورة ذات صلة

 - صورة لحلول تمارين الكتاب - 

صورة ذات صلة


 - هنا رابط للكتاب الحلول و ممكن تلاقونه PDF- 

📍   المعادلات التفاضلية - Differential Equation 📍

 المقرر يعتبر اكمال لمقررين الكالكولس - فيه افكار مختلفة - سجلت المقرر عند د.محمد الحداد . . درست عنده اسبوع بعدها غيروا لنا الدكتور و صرنا مع د.اميرة الضاوي , صارت معي ظروف و ما قدرت احضر في نفس اوقات محاضرات الدكتورة فصرت احضر المحاضرات مع الدكتور و درجاتي و الاختبارات مع الدكتورة . 
المقرر مو سهل يحتاج تدريبات كثيرة بعد فهم المحاضرة . .في البداية درسنا انواع المعادلات التفاضلية و بعدها جزء جبري و في النهاية معادلات الموجة - كانت معادلتين او ثلاث و حتى الفاينل كان نفس المعالادت بس الاحرف تختلف - , بالنسبة الى الدكتور في البداية كان يشرح زين و بعدها يشرح  اي كلام . . بعد اول ميدترم الكل صار ما يهتم للمقرر او الى الدكتور نظرا لصعوبة الاختبار , وجهنا شكوى للدكتورة لصعوبته و الحمدلله حلت المشكلة في الميد الثاني , المقرر شوي صعب و ما كان مفترض ينحط في المستوى الخامس مع المقررات الثانية الي تحتاج جهد .. بس الحمدلله قدرنا ننجح فيه 😍💪 
حاولوا قد ما تقدروا تمشون على الخطة الدراسية و لا تسوون دروب للمادة .. معظم زميلاتي سووا دروب و ما  نزلوها الا في الصيف و تاخروا في مقررين غير المعالادت . 
- كنا نذاكر من السلايدات و الكتاب - 
نتيجة بحث الصور عن ‪first course differential equations zill pdf‬‏
                                                                                
    💫 نصيحة 💫
حاولوا تنظموا وقتكم . . المستوى الخامس يحتاج جهد و اكثر من المستويات الي قبل , مو تخويف بس حلو تعرفون كل شي . . و تكون عندكم خلفية مسبقة , لا تسمعوا كلام الي يقول انه المقررات صعبة و ما تقدروا تجتازوا .. ما فيه شيء اسمه صعب كثير اجتاز المستوى الخامس بمعدلات عالية و البعض نزلت شوي معدلاتهم ,, الشخص الي يحكم هو انتِ . 
اول اربع اسابيع ما بيكون فيه اختبارات بعده من تبدا الاختبارات ما راح توقف الى مع بداية الفاينل . . بتحسوا بضغط كبير من ناحية اختبارات و مشاريع و والواجبات الي ما تخلص , كلنا مرينا فيها لا تتذمروا و انتوا قدها إن شاء الله 💪💘
  - تم بحمدلله انهاء الفصل الدراسي الاول بإجتياز جميع المقررات بنجاح -


                                                                المستوى السادس  - Level 6 - 

المستوى يختلف تماما عن المستوى الخامس .. مستوى خفيف و قليل الضغط الي فيه 👍 بشارة خير 😁💙

📌 تطبيقات الحاسب في الكيمياء - Computer application in chemistry 📌
عشان ندرس هالمقرر لابد من اجتياز مقرر البرمجة , المقرر عليه قريد واحد . . درستها عند د.كمال عادل شرحه كويس بس واجد يتكلم و كان وقت المحاضرة مره مو عدل - من 2 الظهر الى 4 - فيه اشياء واجد كنا نعرفها مثلا الاكسل و كيف نوجد الافرج و الانحراف المعياري يعني اشياء احنا عارفينها من قبل و فيه جزء استفدت منه يخص التحليل الكيميائي الالي , ليها فايدة شوي 😄 ,, كان  ينزل لنا واجبات نحلها و نرسلها له , و يعتبر الدكتور متعاون جدا و يراعي , بالنسبة الى الاختبارات , مافيه اختبارات قصيرة .. و الميدترم اختبرنا اثنين , الاول كان سهل مره و الثاني سهل بس ما كان الوقت كفاية للحل .. و الفاينل كان قبل الفاينل النظري لباقي المواد " الاختبار كان يشمل جزء نظري و عملي " . 

📌 المهارات الشفهية للانجليزية العلمية - Oral skills for Scientific English 📌
 درستها عند م.مشاعل الخالدي . . كالشرح تشرح زين و توصل المعلومة بشكل ممتاز بس انها شوي شديدة , المقرر هدفه تتعلمين مهارتين - Speaking &listening -  المس كانت متعاونه و حريصة انه الكل يتطور و يصير يعرف يتكلم الانقلش بطلاقة و كانت كل محاضرة تخلينا نتكلم و نسوي برزنتيشن .
- الواجبات - 
الاول : نشاهد مقطع من Ted x و نسوي Road map  كالتلخيص و عليها 5 درجات . 




الثاني : نتدرب على مقابلة عمل - طالبتين وحدة تسال و الثانية تجاوب . 
نهاية الترم سوينا برزنتيشن " خمس طالبات لكل قروب " موضوعنا عن Color و كل بنت تعرض المس تقيمها و اخذت 14/15 , اخر محاضرة تدربنا على Speaking و بعدها اختبرنا من 20 درجة و Listening من 20 درجة الفاينل . 

📌 التحليل الكيميائي الالي  - Instrumental chemical analysis I  📌
المقرر الي كان شوي ثقيل و اكثر كورس متعب ,  بس الدكتورة الله يسعدها كانت دائما تحاول تسهله علينا و تشرح بطريقة مبسطة , درست المقرر عند د.عامرة الصانع 😍😍 الدكتورة اخلاقها عسل و متعاونة و تسمع اي اقتراح يخص المقرر , الشي الي كنا نحاتيه كيف نجمع درجات نظرا الى انه اختبارات الميدترم كانت شوي مو سهلة . . كنا نذاكر من الكتاب و هذا الشي يعتبر جديد علينا - من تخصصنا و احنا نعتمد السلايدات و قليل لو ذاكرنا من كتب - لولا الدكتورة و انها كانت تخلينا نذاكر اول باول  و تسوي كويزات بعد كل محاضرة كنا راح نتعب في مذاكره المقرر للفاينل  . 
المنهج دسم و فيه معلومات تتشابهه فكان يحتاج نلخص اول اول لكل Chapter , من بداية الترم الدكتورة طلبت منا نجمع كل المصطلحات الي في المقرر و نهاية الترم نسلمها لها و اعطت كل قروب بحث تبحث عن المعلومات الموجودة فيه . 
المقرر يتكلم عن كيف نحلل المواد الكيمياء بإستخدام الاجهزء - كان بس فيه جهاز واحد ما شفنا كل الاجهزة الي درسناها في الواقع - بس الدكتورة جزاها الله خير كانت في كل محاضرة تعرض لينا صور او مقاطع للاجهزة الي ندرسها . 
ما كانت تحب نذاكر كل الكتب فقط الزبدة و حتى وقت الاختبار تراعي لو كتبنا من مفهومنا او نفس الشرح الي تشرحها , الاسئلة التي تكتبها من شرحها .. كان لازم نفهم كل كلمه تقولها و ندونها . 
بالنسبة الى اختبارات الميد : الاول ما كان سهل - يعتبر اختبار سطحي - و هذا الي صدمنا انه ذاكرنا جزئية كبيرة و ركزنا عليه اشياء كثيرة و فيه النهاية اختبار سطحي و من الفهم و كنا نختبر اختبارات قصيرة بس كانت اسهل من الميد الاول , الثاني اقترحنا على الدكتورة تقسم الدرجة بدل ما يكون 10 درجات نختبر من 5 درجات وبعده اختبار ثالث من 5 درجات . 
الفاينل : يعتبر غير تماما عن الميد ترم , كله مقالي و تعداد عليه درجات كثيرة - اسهل من الميدترم - 
نجي للعملي 😍💖💖 
كان مع م.مها العقيل , المس مره تراعي و لطيفة . . المعمل المس تشرح لنا و كانت دكتورة عامره تجي تشرف على المعمل و على شغلنا و تساعدنا , المعمل ناخذ مادة معينة مثلا النيكل او حبة الفيتامين C او مشروب الدي يو و نخففه بمادة ثانية و نحطه الجهاز - Spectrophotometer - ذي صورة الجهاز ⬇

نتيجة بحث الصور عن ‪spectrophotometer‬‏

تجربة اول معمل - تخص النيكل Ni - 😍💙


- تجربة اخر معمل 💙




📌  كيمياء ديناميكا الحرارية - Thermodynamic chemistry  📌

تقريبا المقرر يشبه General chemistry II بس معلومات اكثر منه , درسته عند د.فادي الاخرس . . بصراحه افضل دكتور مر عليي لحد الان , يشرح بافضل ما عنده و يوصل المعلومة لينا بطريقة ممتازة 😍  . 
المقرر ممتع و سهل و اغلبه فهم , المسائل تحتاج فهم و تركيز - ما كان فيه مسائل واجد نحلها - بالنسبة الى الاختبارات اختبرنا اختبار ميدترم واحد من 20 درجة  و واجب من 10 درجات و 5 درجات اضافية . 
الفاينل كان يحتاج تركيز في الحل مو كل الاسئلة كانت مباشرة . 
العملي - مع م. مشاعل المالكي , تشرح زين بس ما كنت احسها توصل المعلومه بشكل جيد كنا دائما نحس انه احنا تاييهين مو مره فاهمين , فاينل العملي / جزئين : شيت من 8 درجات طبعا كان الوقت قصير مقارنة بالاسئلة و الجزء الثاني العملي من 10 درجات - تجربتين - ناخذ ورقة من المس و نسوي التجربة . 
🌸- احد التجارب - 🌸

📌 الكيمياء العضوية 2 - Organic chemistry II 📌 
تكملة لمقرر الاورقانك الترم الاول و نهاية الترم اخذنا مقرر جديد , درستها عند د.رنا الحسيني , من ناحية الشرح مو مره .. يعني ما احسها تشرح بذمة و ضمير , لكن كنت افهم عليها و ارجع اشرح لنفسي مره ثانية او اشاهد مقاطع لبعض الفقرات , احيانا السلايدات ما تكون واضحة مره . . تحب القروبات من ناحية الشرح و حتى حل الاسئلة , الشيء الجيد انها كانت تطلب نسوي ملخصات و Road map لكل التفاعلات و الميكانيكا للمركبات العضوية مثل كذا ⬇ و حتى الاختبارات لازم تجبيهم . 
نتيجة بحث الصور عن ‪road map carbonyl group‬‏
الاختبارات تعتبر سهلة و سهل نجيب درجات , الميد ترم الاول  و الثاني ما كان معقد و نفس السلايدات بالضبط , يمكن الشيء المختلف الي يخص Spectroscopy تعطينا Formula معنية و نحدد Structure الي يخصها و ما كان فيه تدريبات كثيرة فحاولت ابحث عن مقاطع تشرح في اليوتيوب الئ عرفت احلهم في الاختبار . 
- تقدروا تشوفوها هِنا بيفيدكم 😍👌 - 

بعد ما خلصنا من مقرر الاورقانك بدأنا بمقرر الحلقات الغير متجانسة  Heteocyclic , كان مو واضح كثير لانه يعتبر مقدمة للمقررات في السنوات الجاية ,  و الدكتورة كانت تسرع في الشرح لانه كان نهاية الترم  و حتى في الفاينل ما جابوا منه كثير . 

بالنسبة للفاينل : سهل و مباشر . 
درجاتي كانت عالية و نحجت بقريد عالي ✌💗
 نجي للعملي / مع م.سلوى , تشرح بالمختصر المفيد , المعمل يكون فيه مجاهيل و نبطق الي في الملزمة و نكشف عن المجهول و كل محاضرة نكتب تقارير , قبل الفاينل فيه تدريب على العملي من 5 درجات و العملي من 10 درجات الفاينل , الشيت كان سهل .
🌷 احد التجارب 🌷


✨⛅

في الختام , سنة ثالثة جامعة غيرت فيي اشياء واجد و عشت لحظات جميلة ما انساها . . و لابد من وجود لحظات حسيت بالتعب و اني احتاج اوقف و لا اكمل من كثر الضغوط بس الحمدلله قدرت اتغلب عليها. 

حاولوا تصنعوا ذكريات ما تنسوها لما تتخرجوا , الجامعة ما تقصر تسوي فعاليات و محاضرات بشهادة تفيدكم بعدين 📑
- من ضمن الفعاليات الي حضرتها ✨💘
محاضرة لدكتورة عامره عن الكيمياء الجنائية كانت جدا ممتعة  


🌸بعض التطبيقات و المواقع الي ممكن تفيدكم في الدراسة الجامعية 🌸



بالنسبة الئ الطالبات الي يدرسوا Calculus هنا كتاب الحلول / 


موقع لحل اي سؤال يخص الاشتقاق و كالولس 1 📑
هِنا ايضا موقع اخر 
حلول بالخطوات 

. . هِنا بعض الشروح . . 
🍁
يشرح اساسيات الكالكولس مع وجود الامثلة 
- 1-
-2- 
-3- 
هِنا دكتور اردني يشرحها 
Calculus II 
موقع لحل اي سؤال يخص التكامل 🌸
هِنا قنوات في اليوتيوب لشرح 
-1-
 Differential Eq   
قناة تشرح اغلب المحاضرات إلي تخص المعادلات التفاضليه 
هنا دكتور يشرح المعادلات التفاضليه (ادرني- يمكن تفهمي عليه أكثر من الأجنبي ) 
🌺🌺🌺

موقع تختار المقرر و الفصل - موقع لجميع المسائل - 



27 /1439/8 - انهيت عامي الثاني في كلية العلوم . 



هذا العام اعتبره  كالتحدي بالنسبة لي , لم نصل لما نحن عليه الا مجهود كبير .. و اجهتنا الكثير من الصعوبات عام قد جعل مني شخص مختلف عما كنت عليه  , بقدراتك تستطعِ اجتياز كل الصعاب التي سوف تواجهكِ , إنتِ من يحدد إن كان ذلك الطريق قاسياً ام سهل . . طريقاً تفخرُ بهِ نفسك و يفخر به اهلك 💙

و إن تعثرتِ يوماً او شعرتي بعدم القدرة لمواصلة المسير ,, تذكري دوما انتِ تصنعين مستقبلاً رائع فلابد من بعض العثرات و العقبات للوصول للقمة , اكملي طريقك الذي بدأتِ به ,, سوف تلاحظين ان الله معكِ , ستكونِ غدا بإذن الله كما كنتِ تريدين 👌



 ( لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكلُه لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبِرا ) 



بعد اجتياز المستوى السادس تخصصنا  🔰 🚦 Applied Chemistry 🚦 🔰
                                                                            


🌺🌺

اي استفسار تقدروا تتواصلوا معي في حسابي بتويتر⛅💙💙




تعليقات

  1. يعطيييك العافية مربي يسعدك كنت ادور على مدونة لذا المستوى.. موفقة كيميائيتنا ❤️❤️🌧️

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العام الأول في كلية العلوم 🔬💉

العام الأخير

كُتب و تجميعات لطالبات كلية العلوم