السنة التحضيرية | المسار العلمي | ~


- منار صالح علي | دفعة 216 ّ 

✵ السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ✵



" ما زرع الله في قلبك رغبة الوصول لأمر معين؛ إلا لأنه يعلم أنك قادرعلى الوصول إليه" 💙
حبيت اشارككم تجربتي في السنة التحضيرية للمسار العلمي . 
في البداية المسار العلمي يحتوي على ثلاث كليات : 
 ❄ كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات ( بنات - بنين )
كلية إدارة الأعمال ( بنات - بنين )
❄ كلية العلوم ( بنات )

فور قبولنا  تم إبلاغنا بمواعيد اختبارات تحديد المستوى و تحديد يوم التهئية .

#اختبار_ اللغة _ الانجليزية -  Placement Test
اختبار مهم جدا + اول يوم دراسي كان فيه اختبار Speaking لمدة خمس دقائق عبارة عن اسئلة عامة ممكن يسالونك ليه اخترتي المسار و شنو التخصص الي حابة تدخليه , انا سالوني سؤال عام . طبعاَ سمعنا مسبقًا عن صعوبته وأيضًا عن أهمية الدراسة له لكن في حقيقة الأمر هذا مجرد اختبار مو صعب إنما لقياس مقدرتك ومستواك باللغة الإنجليزية لتنالي المستوى الأفضل لك . 

#اختبار_ الرياضيات  

يعتبر مجرد اختبار فقط لمعرفة مستوى الطالبات بشكل عام و المواضيع اللي هم بحاجة لدراستها و فيه ضمن الخيارات انك ما تعرفي جواب السؤال . . و اساساَ الأختبار هدفه مجرد قياس للمستوى بشكل عام مو عشان تحديد مستوى وفيه آخر السنة اختبرنا نفس الاختبار  كان عليه درجات إضافية عشان يشوفوا كيف تحسن مستواك بعد دراسة المقرر . 
السنوات الي بعدنا صار فيه مستويات للرياضيات مستوى 1&2 . 

 # يوم_للتهيئة

قبل الدراسة يشرحون لكم بشكل مختصر عن المسار وطبيعة الدراسة  و كانت فرصة لمعرفة القوانين والأنظمة والمسؤولين عن المسار في نهاية القاء طرحنا الأسئلة وتلقينا الأجوبة وعرضت لنا الأنظمة وطرق تسجيل المواد من خلال موقع سجلات الطلاب وأماكن دراستنا و كيفية استخراج بطاقة جامعية وبالاضافة تم توزيع كتيبات مفيدة لا زلت احتفظ بها لهذا اليوم قد تكون مفيدة لكل طالبة  المستجدة في الجامعة.


🚦 شي مهم في السنة التحضيرية : 

لازم معدلك ما يقل عن 3.5 من 5 عشان ما يحولونكم لكلية الدراسات التطبيقية  + محاولة اجتياز مقرر اللغة الانجليزية العام . 
حبيت انوه على شي , المسار العلمي يعتبر اخف من المسارات الاخرى من ناحية المشايع او الواجبات  و ايضا طاقم السنة التحضيرية جدا متعاون و باذن الله لو اهتميتي و ذاكرتي كويس اضمن لك معظم المواد انك تحصلي على درجة كاملة .

* الانظمة دائمة تتغير و انا ذكرت التجربة الي مريت فيها * 

 # بالنسبة للمواد : 

أول شيء الدراسة في كل المسارات باللغة الانجليزية عدا بعض المواد تكون بالعربي . 

# فيه مادة سنوية ( تدرسيها في الترمين ) / 

 1/ اللغة الانجليزية العامة  - " General English " Q:Skills

قبل ما تدرسوا راح تختبروا اختبار تحديد مستوى و الافضل انكم تروحوا و انتوا مو مذاكرين عشان تعرفوا مستواكم و طبعاً في السنة التحضيرية راح يساعدوكم في تطوير اللغة من خلال الكتابة و التحدث و الاستماع .. الخ . 
من خلال الاختبار راح يتم تحديد مستواكم اما / 

🍀 مبتدئ - Beginner
 🍀متوسط - Intermediate  
🍀 متقدم - Advanced  
 بتدرسوا عدة كتب : Q skills و هي من جامعة Oxford . 
الكتب كانت ممتازة  لكن من وجهة نظري ما ينفع تعتمدي عليها فقط لوحدها لو كنتوا حابين تطوروا لغتكم الانجليزية , بالنسبة ليي كنت اشاهد برامج اجنبية في البداية كانت بترجمة و مع الوقت صرت اشاهد بدون و كنت اركز على طريقة النطق " ساعدني هالشي لما يكون عندي برزنتيشن " و الحمدلله قدرت اطور لغتي للاحسن 
كنت مستوى  Intermediate ( انترميديت - متوسط )  -
 * درست كتاب QSkills 2&3 ( ممكن يختلف على حسب المستوى) 
في اول الايام كنت احس بوضع غريب و بعض الاحيان كنت اقول انه هذا المستوى ما يناسبني كون انه المس الي درستني امريكية , فيه البداية ما كنت اتكلم كثير معها خوفا اني ما اعرف اتواصل معها بشكل جيد فحاولت اني اطور لغتي مثل ما ذكرت سابقا من المشاهدة و عرفت كيف اتواصل معها بطلاقة . 
المادة لها قسمين : 
الاول / درست عند مس هودن ( Reading &writing ) صراحة كانت مهتمة كثير من ناحية الكتابة و علمتنا كيف نكتب مقالات " Essay " و كانت حريصة انها تدربنا قبل الاختبار مثلا تعطينا اختبارات من السنوات الي قبل و احيانا هي تسوي اختبار مشابه للاختبار الي بيجي . 
الثاني / درست عند مس سعدية ( Listening&Speaking ) المس كويسة لكن تحب تتكلم يعني عادي طول المحاضرة ما نسوي شي بس تتكلم .. في البداية ما حسيت اني قاعدة استفيد , كنت فقط اسمع وش كانت تقول و لا اتواصل معها عكس البنات في الكلاس " حاولوا تتواصلوا معاهم " , اتذكر اول برزنتيشن عندها اخذت 4 من 5 لاني ما كنت متعودة القي قدام البنات و من بعدها قررت اتدرب اكثر على الالقاء و قبل العرض بيومين ظليت اشاهد برامج الالقاء بالانقلش و اذكر اني عرضت البرزنتيشن و عجبها 😍 و اخذت الدرجة الكاملة  . 
بالنسبة لترم الثاني المسات تغيروا , درست عند مس سعودية اسمها رانيا . . الاكسنت عندها ممتاز , تعتبر كويسة لكن مره شديدة و فرق عن المسات الاجانب , و طبعاَ هي صارت تدرسنا القسمين و كون انه احنا في الترم الثاني تغير المستوى الى متقدم . . الجانب السلبي * من وجهة نظري* بعض الاحيان كانت تعاملنا بشدة شوي يعني لو قالت شي ما تغير ابدا و لا تحب التاجيل نهائيا . 
المادة عليها 7 درجات - 7 Credit طول السنة بتكون عندكم واجبات و لو كنتوا مستوى مبتدى راح يكون عندكم عروض تقدموها بشكل متكرر بمعنى انه عليها درجات كثيرة و الغياب عندكم ساعات كثيرة مسموح فيها انكم تغيبوا 😄  و بالنسبة للاختبارات اعمال السنة - Midterm متفاوتة يعني مو ورا بعض الاختبارات و كل اختبار عليه 100 درجة و في المعدل تكون 10 درجات . 
🚩 الاختبارات بشكل عام تحتوي على : 
  Speaking 
 يحددوا لكم يوم معين قبل او بعد الاختبار الورقي تختبرك اي مس في التحدث , و غالبا ما يدققوا على الكلام الي تقوليه كثر التدقيق في الطلاقة يعني اهم شي ما تكوني متوترة 👍
Listening & Reading & Writing 
اختبار ورقي مدة ساعتين يعتبر كله اختياري " تصحيح الي " و فيه جزء من الاختبار يكون مخصص للاستماع يشغلون لكم مقطع صوتي و تختاروا الاجابة الصحيحة . 

**صور للكتب ** 


# مواد الترم الاول / 

 * اللغة الانجليزية تكلمنا عنها 

2/ الرياضيات - Mathematics 

تعتبر نفس رياضيات الثانوية الفرق انه بالانقلش , اول المحاضرات الدكتورة بتساعدكم و تعلمكم على معنى الكلمات الي تخص الرياضيات .. درست عند د.كوثر من وجهة نظري الدكتورة كويسة و عادي تعيد الشرح كذا مرة و و بالاضافة كانت اول المحاضرات تتكلم بالانقلش و بعدها صارت تتكلم عربي في الشرح عشان نفهم , المادة ناخذها في يومين
 ( يوم محاضرة ساعتين و اليوم الي بعده حل وورك شيت , ممكن يكون حل جماعي و احيانا نحل مع المس ) 
بالنسبة لتوزيع الدرجات ما اقدر اذكره لانه يختلف . 

 3/ مهارات الحاسب الآلي - Computer skills

 بالنسبة ليي المادة تحتاج مذاكرة اول باول , لازم تعرفي معنى الكلمات و غالباَ المس راح لو ما عرفتوا معنى كلمة ممكن تقول لكم بس مو دايما راح تترجم و بالنسبة للمس الي درست عندها افضل اني ما اذكر اسمها . 
# بالنسبة للمشاريع راح تكون جماعية لبرنامج الاكسل و الاكسس . 
بذكر لكم مواضيع الي درسناها / 
  1. Computer Essentials
  2. MS Word 2010
  3. MSExcel 2010
  4. MS Access 2010
  5. MS PowerPoint 2010

4/ مهارات التعلم و البحث -  learning and searching skills

هالمادة بالذات فعلًا تحسي أنك طالبة جامعية , تعلمنا فيها كيف نكتب بحث بطريقة علمية و على أسس وطرق صحيحة، كان البحث عليه 25 درجة و أخذ منا وقت وجهد كبير , حاولي تسجلي عن دكتورة تكون متعاونة معك و تساعدك على اخراج بحث جيد و نصيحة اختاري مجموعة واثقة منها تشتغل زين . . لانه البحث بيكون جماعي و نهاية البحث لازم كل بنت تذكر المهام الي سوتها . 
استفدنا من مصادر للجامعة مثل  المكتبة الألكترونية ( المكتبة الرقمية )  وفرت لنا الدخول لمكتبات مشهورة  و اساس البحص يعتمد لى دقة المعلومات , لا تستخدموا موقع ويكبيديا ابدا , اغلب الشعب وقفوا على الفصل الثالث من البحث , و باقي المادة اخذنا كيف نسوي خريطة مفاهيمية و باقي المواضيع ما اذكرها و سهل تجيبي +A. 

5/ التربية البدنية و الصحية health & physical education 

 مقرر جميل و اقدر اقول ان من السهل تاخذي فيه A+ ،المادة فيها قسمين :
الجزء الاول -  كنا نلبس الملابس الرياضية ونسوي تمارين اصنفها انها تمارين لياقة  وفيه اختبار العملي النهائي، 
والجزء الثاني -  معلومات صحية واسعافات أولية، لها اختبار عملي " عمل الانعاش " و النظري اختبار ورقي .
 بالاضافة فيه حملة توعوية بتنقسم الشعبة الى نصفين و تسووها احنا كنا عن فصائل الدم . 
#و هذا تصميمي و كان شعار للحملة  :

مواد الفصل الدراسي الثاني 

1/ اللغة الإنجليزية العامة  
تحدثت عنها سابقاً 

2/ اللغة الأنجليزية الأكاديمية و التخصصية - ESP 

بتدرسي فيها كلمات و معلومات تخص كليات التخصص عن 
Business / Computer / Sciences
جدا مهم انك تركزي مع المس ’ و تعتبر المادة متوسطة بس اهم شي ذاكري اول باول .

3/ رياضيات - Mathematics

نفس الكلام بالنسبة لهذي المادة ذكرته سابقا, كان في واجبات بموقع وايلي مادري اذا على سنتكم بيغيروا النظام او لا . 
صحيح المادة سهلة لكن لا تتهاونوا فيها 👌 . 

4/تطبيقات الحاسب الآلي-Computer Applications 

 بالنسبة لي استمتعت فيه واحسن من الترم الاول 😍😍
 تعلمنا فيه لغة البرمجةhtml وبرامج جديدة مثل web expression ، يتضمن المقرر :
  1. Introduction to student survey project - سوينا استبيان عن مستشفى .
  2. Online Essentials
  3. Web Editing - سوينا مشروع فيه كان موقع طيران ✈. 
- المس كانت تساعدنا وترسل واجبات عشان نتدرب عليها , مع ان بعض الواجبات كانت كثيرة الا انه كان من صالحنا و كان مثل التدريب لينا قبل الاختبارات العمليه و الاختبارات الفاينل كان نظري ومسموح لينا انه نسخدم الحاسب الالي.

5/مهارات الإتصال communication skills 

بالنسبة لي المادة تعتبر سهلة حتى و انتي تذاكري , الدكتورة كانت كويسة و كان فيه مشروع حملة تطوعية بس الغوها و سوينا برزنتيشن كان عن - العادات الصحية السليمة - , ممكن يتغير هالشيء مادري .. عموما المادة تتكلم عن كيف تتواصلي مع الاخرين و كيف تكوني اجتماعية و مواضيع اخرى . 

6/الإحصاء Statistics 
تقريباً المادة سهلة نوعاً ما .. درست عند مس تونسية بس ما كنت افهم عليها واصرت احضر اضافي عند مس ثانية اسمها اريج الشيخ كان شرحها كويس . . في مقرر الاحصاء فيه مشروع تسوونه و تطبقون كل الي اخذتوه في الجزء النظري و الاختبارات كانت سهلة الى صعبة شوي .. يعني اغلب الاختبارات الميدترم كانت الاختيارات جدا دقيقة . 


🚦 نصائح :  

1- اول ما تصير عندك واجبات حاولي تخلصيها اول باول لا تراكمي على نفسك .
2- اختار الصحبة الصالحة الي تساعدك و ايضا بتكثر الاشغال الجماعية , لا تتذمروا من تصرفات البعض كثير ما يحبوا الشغل      الجماعي,عشان كذا اقول اختاروا المجموعة تكون جيدة .
3- اعرف ساعات المسموح لك فيها بالغياب عشان ما توصلي لحد الحرمان .
4- لو كنت/ي فاهم/ة مقرر من المقررات حلو انك تساعد غيرك في الشعبة .
5- الدوام بيكون طويل من 8 الصباح الى 5 المساء حاولي تنظمي وقتك و تخصصي لنفسك وقت لدراسة مو كل اليوم دوام بالجامعة و بعده نوم .
6- كن راضيًا دائما بما يكتبه الله لك ففيه الخير والصلاح لك الرضا بقضاء الله وقدره هو مايجعلك تعيش في راحة نفسية .
7 - ثق دائما بان الله لن يضيع تعبك حتى و ان درست في مجال لم ترغب فيه  وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ ) . 
8 - ستمر عليكِ لحظات ستشعرين بان طاقتك قد انتهت و انك لا تستطيعي الاستمرار في طريقك اود اخبارك بان الجميع قد مر بنفس ذاك الشعور و استطاعوا ان يتجاوزوا تلك العقبة .


👚👗 بالنسبة للبس / 

تنورة طويل و قميص او تي شيرت بشرط ما يكون شفاف . . البنطلون مو مسموح فيه - الترم الاول ممكن يكون متساهلين لانه فيه مرر التربية البدنية - , اختاري اللبس الي ترتاحي فيه . 

📕📚 الكتب / 

الكتب راح يوفروها لكم خلال اسبوع او اسبوعين بالكثير , كتاب الرياضيات ممكن يكون فيها نسخة الكترونية , و يعتبر ثقيل انك كل اسبوع تحمليه اما انك تفصلي الكتاب او تستاجري لوكر و الكتب الثانية بتكون لازم تحمليها معاك عشان تكون متابعة مع المس او الدكتورة .

💬   
📙 المكتبة تكون مفتوحة من 8 الى 2 و فيه الاختبارات اوقات غير , طبعاً في التحضيري استفدنا من المكتبة في البحث وايضا كنا نقدر نستعير كتب او نستخدم المكتبة الجامعية الالكترونية لو ما توفر الكتب الي نحتاجها , الطابق الثاني في اجهزة , كنا نستغل وقت الفراغ و نحل الاسايمنت 👌


🌺 قاعة الاميرة جواهر كان يقام فيها سيمنارات اما للمسار العلمي من اهمها ( صوتك مسموع ) و بالاضافة الى انشطة الي تقام من قِبل النوادي .

🍫🍟 بالنسبة للكفتيريا ما اكنت افضل اني اشتري منها اما اني اجيب لي من البيت او اشتري من المشين . 
- الكفتيريا بتكون برا كلية العلوم - 
اللواكر الفصل الدراسي 💲 بِ 50 و السنة كاملة ب 100 


🔑 
حاولي تكوني طالبة مجتهدة و السنة التحضيرية تعتبر منافسة لك مع باقي الطالبات لرغبات التخصص . 
تقريبا دفعتنا كانت ما يقارب 1000 طالبة و كان التنافس مرة كبير . 

بمجرد من الانتهاء من السنة التحضيرية تستطيع المنافسة لدخول في احد كليات التخصص التابعة للمسار . 

 ❄ كلية علوم الحاسب و تقنية المعلومات ( بنات - بنين )
في كلية الحاسب تدرس سنتين مواد عامة بعدها تتخصصوا احد التخصصات / 
1- علوم الحاسب الالي 
2 - نظم العلومات الحاسوبية 
3 - امن المعلومات * تخصص جديد * 
 كلية إدارة الأعمال ( بنات - بنين )
في كلية الادارة تدرس سنة مواد عامة بعدها تتخصصوا / 
1- المحاسبة . 
2- العلوم المالية و المصرفية . 
3 - نظم المعلومات الادارية . 
❄ كلية العلوم ( بنات ) 
في كلية العلوم تدرسوا ترم واحد مواد عامة بعدها تتخصصوا / 
1 - الاحياء 
2 - الكيمياء 
3 - الفيزياء 
4- الرياضيات  
# بعد سنة ونص من الدراسة تختاروا احد التخصصات ( يمكنكم الاطلاع عليها ) ⬇
https://drive.google.com/file/d/0B0EQnU2IM7wVaktmcDhudmpEd1U/view

في النهاية أتمنى إني قدمت لكم شيء بسيط تستفيدوا منه وتدعوا لي برحمة الوالدين
 🌺💙

أي سؤال أو استفسار عندكم عن الجامعة وأي مساعدة  : 
https://twitter.com/msanr97?lang=ar

 حساب  المسار العلمي ⬇⬇

🔅( إن أخطأت فمن نفسي وإن أصبت فمن الله )🔅

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العام الأول في كلية العلوم 🔬💉

العام الأخير

كُتب و تجميعات لطالبات كلية العلوم